التسهيلات التجارية المتعددة الأطراف - متف ما هو مرفق التداول المتعدد الأطراف - متف يعتبر التداول التجاري المتعدد الأطراف (متف) نظاما تجاريا يسهل تبادل الأدوات المالية بين أطراف متعددة. تسمح التسهيالت التجارية متعددة األطراف للمشاركين في العقد المؤهلين بجمع ونقل مجموعة متنوعة من األوراق المالية، ال سيما األدوات التي قد ال يكون لها سوق رسمية. وكثيرا ما تكون هذه المرافق أنظمة إلكترونية يسيطر عليها مشغلون معتمدون في السوق أو بنوك استثمارية أكبر. وعادة ما يقدم التجار الطلبات إلكترونيا، حيث يتم استخدام محرك برامج مطابقة لإقران المشترين مع البائعين. انهيار التسهيلات التجارية المتعددة الأطراف - متف توفر التسهيلات التجارية المتعددة الأطراف للمستثمرين الأفراد والشركات الاستثمارية مكانا بديلا للتداول في البورصات الرسمية. وبالإضافة إلى ذلك، فإن صناديق التجارة المتطورة لديها قيود أقل تحيط بقبول الأدوات المالية لأغراض التداول، مما يسمح للمشاركين بتبادل الأصول الأكثر غرابة. منظمة التجارة العالمية التي تفهم منظمة التجارة العالمية: أساسيات مبادئ نظام التجارة إن اتفاقيات منظمة التجارة العالمية طويلة ومعقدة لأنها نصوص قانونية تغطي مجموعة واسعة من الأنشطة. وهي تتعامل مع: الزراعة، والمنسوجات والملابس، والخدمات المصرفية، والاتصالات السلكية واللاسلكية، والمشتريات الحكومية، والمعايير الصناعية وسلامة المنتجات، وأنظمة الصرف الصحي الغذائي، والملكية الفكرية، وأكثر من ذلك بكثير. ولكن هناك عدد من المبادئ الأساسية البسيطة التي تدور في جميع هذه الوثائق. وهذه المبادئ هي أساس النظام التجاري المتعدد الأطراف. نظرة عن كثب على هذه المبادئ: انقر فوق لفتح عنصر. سيتم فتح شجرة ملاحة الموقع هنا إذا قمت بتمكين جافا سكريبت في المتصفح الخاص بك. 1 - الدولة الأكثر رعاية: معاملة الأشخاص الآخرين على قدم المساواة بموجب اتفاقات منظمة التجارة العالمية، لا يمكن للبلدان أن تميز عادة بين شركائها التجاريين. منح شخص صالح خاص (مثل انخفاض الرسوم الجمركية معدل واحد من منتجاتها) وعليك أن تفعل الشيء نفسه لجميع أعضاء منظمة التجارة العالمية الأخرى. ويعرف هذا المبدأ بمعاملة الدولة الأولى بالرعاية (انظر الإطار). ومن المهم جدا أن تكون المادة الأولى من الاتفاق العام بشأن التعريفات الجمركية والتجارة (الغات). التي تحكم التجارة في السلع. وتشكل الدولة الأولى بالرعاية أيضا أولوية في الاتفاق العام بشأن التجارة في الخدمات (المادة 2) والاتفاق المتعلق بجوانب حقوق الملكية الفكرية المتصلة بالتجارة (المادة 4)، على الرغم من أن المبدأ يتناول في كل اتفاق معاملة مختلفة قليلا . وتغطي هذه الاتفاقات الثلاثة معا مجالات التجارة الرئيسية الثلاثة التي تعالجها منظمة التجارة العالمية. يسمح ببعض الاستثناءات. فعلى سبيل المثال، يمكن للبلدان أن تنشئ اتفاقا للتجارة الحرة ينطبق فقط على السلع المتداولة داخل المجموعة التي تميز ضد البضائع من الخارج. أو أنها يمكن أن تعطي البلدان النامية وصولا خاصا إلى أسواقها. أو يمكن لبلد ما أن يرفع الحواجز أمام المنتجات التي تعتبر متداولة بشكل غير عادل من بلدان معينة. وفي الخدمات، يسمح للبلدان، في ظروف محدودة، بالتمييز. ولكن الاتفاقات لا تسمح إلا بهذه الاستثناءات بشروط صارمة. وبوجه عام، تعني الدولة الأولى بالرعاية أنه في كل مرة يخفض فيها بلد حاجزا تجاريا أو يفتح سوقا، عليه أن يفعل ذلك لنفس السلع أو الخدمات من جميع شركائه التجاريين سواء كانوا غنيين أو فقراء أو ضعفاء أو قويا. 2- المعاملة الوطنية: معاملة الأجانب والسكان المحليين على حد سواء يجب معاملة السلع المستوردة محليا والسلع المنتجة على قدم المساواة على الأقل بعد دخول السلع الأجنبية إلى السوق. وينطبق نفس الشيء على الخدمات الأجنبية والمحلية، وعلى العلامات التجارية الأجنبية والمحلية وحقوق النشر وبراءات الاختراع. ويوجد مبدأ المعاملة الوطنية هذا (الذي يمنح الآخرين نفس المعاملة التي يتمتع بها المواطنون أنفسهم) في جميع الاتفاقات الرئيسية الثلاثة لمنظمة التجارة العالمية (المادة 3 من اتفاق الغات، والمادة 17 من الاتفاق العام بشأن التجارة في الخدمات، والمادة 3 من اتفاق تريبس)، على الرغم من أن المبدأ بشكل مختلف قليلا في كل من هذه. لا تنطبق المعاملة الوطنية إلا بعد دخول المنتج أو الخدمة أو بند الملكية الفكرية إلى السوق. ولذلك، فإن فرض رسوم جمركية على الاستيراد لا يشكل انتهاكا للمعاملة الوطنية حتى إذا لم تفرض على المنتجات المنتجة محليا ضريبة معادلة. التجارة الحرة: تدريجيا، من خلال التفاوض العودة إلى أعلى خفض الحواجز التجارية هو واحد من أكثر الوسائل وضوحا لتشجيع التجارة. وتشمل الحواجز المعنية الرسوم الجمركية (أو التعريفات الجمركية) وتدابير مثل حظر الاستيراد أو الحصص التي تحد من الكميات بشكل انتقائي. ونوقشت أيضا من وقت لآخر قضايا أخرى مثل الروتين وسياسات سعر الصرف. ومنذ إنشاء مجموعة الغات في الفترة 1947-1947، كانت هناك ثماني جولات من المفاوضات التجارية. وتجري الآن جولة تاسعة، في إطار خطة الدوحة للتنمية. في البداية ركزت على تخفيض الرسوم الجمركية على السلع المستوردة. ونتيجة للمفاوضات، كانت معدلات التعريفات الجمركية على السلع الصناعية في البلدان الصناعية في منتصف التسعينات قد انخفضت باطراد إلى أقل من 4. ولكن بحلول الثمانينات توسعت المفاوضات لتشمل الحواجز غير التعريفية على السلع، وإلى المناطق الجديدة مثل الخدمات والملكية الفكرية. فتح الأسواق يمكن أن تكون مفيدة، ولكنها تتطلب أيضا التكيف. وتسمح اتفاقات منظمة التجارة العالمية للبلدان بإدخال تغييرات تدريجيا، من خلال التحرير التدريجي. وعادة ما تمنح البلدان النامية وقتا أطول للوفاء بالتزاماتها. القدرة على التنبؤ: من خلال الربط والشفافية العودة إلى أعلى في بعض الأحيان، الوعد بعدم رفع حاجز تجاري يمكن أن يكون بنفس القدر من الأهمية مثل خفض واحد، لأن الوعد يعطي الشركات رؤية أوضح لفرصهم في المستقبل. مع الاستقرار والقدرة على التنبؤ، يتم تشجيع الاستثمار، يتم إنشاء فرص العمل ويمكن للمستهلكين التمتع الكامل بفوائد اختيار المنافسة وانخفاض الأسعار. إن النظام التجاري المتعدد الأطراف هو محاولة من الحكومات لجعل بيئة الأعمال مستقرة ويمكن التنبؤ بها. جولة أوروغواي زادت الارتباطات النسب المئوية للتعريفات الجمركية قبل وبعد المحادثات بين 1986 و 1994 (هذه هي التعريفات الجمركية، لذلك لا يتم ترجيح النسب المئوية وفقا لحجم التجارة أو قيمتها) في منظمة التجارة العالمية، عندما تتفق البلدان على فتح أسواقها للسلع أو الخدمات ، فإنها تلتزم بالتزاماتها. بالنسبة للسلع، هذه الروابط تصل إلى سقوف على معدلات الرسوم الجمركية. وفي بعض الأحيان تفرض البلدان ضريبة على الواردات بمعدلات أقل من المعدلات المحددة. وكثيرا ما يحدث ذلك في البلدان النامية. وفي البلدان المتقدمة النمو، تكون المعدلات محملة بالفعل والمعدلات المحددة تميل إلى أن تكون هي نفسها. ويمكن لأي بلد أن يغير روابطه، ولكن فقط بعد التفاوض مع شركائه التجاريين، مما قد يعني تعويضهم عن فقدان التجارة. وكان من بين إنجازات جولة أوروغواي للمفاوضات التجارية المتعددة الأطراف زيادة حجم التجارة بموجب التزامات ملزمة (انظر الجدول). وفي مجال الزراعة، أصبح لدى 100 من المنتجات الآن تعريفات ملزمة. ونتيجة كل ذلك: درجة أعلى بكثير من الأمن في السوق للتجار والمستثمرين. ويحاول النظام تحسين القدرة على التنبؤ والاستقرار بطرق أخرى أيضا. وإحدى الطرق هي تثبيط استخدام الحصص وغيرها من التدابير المستخدمة لوضع حدود لكميات الواردات التي تدير الحصص يمكن أن تؤدي إلى مزيد من الشريط الأحمر والاتهامات باللجوء غير العادل. وهناك أمر آخر يتمثل في جعل البلدان تتداول قواعد واضحة وعامة (شفافة) قدر الإمكان. تتطلب العديد من اتفاقيات منظمة التجارة العالمية من الحكومات الكشف عن سياساتها وممارساتها علنا داخل البلد أو بإخطار منظمة التجارة العالمية. وتوفر المراقبة المنتظمة للسياسات التجارية الوطنية من خلال آلية استعراض السياسات التجارية وسيلة أخرى لتشجيع الشفافية على الصعيدين المحلي والدولي على حد سواء. ووصفت منظمة التجارة العالمية أحيانا بأنها مؤسسة للتجارة الحرة، ولكنها ليست دقيقة تماما. ويسمح النظام بالتعريفات الجمركية، وفي ظروف محدودة، بأشكال أخرى من الحماية. وبصورة أدق، فهو نظام من القواعد المكرسة للمنافسة المفتوحة والعادلة وغير المشوهة. والقواعد المتعلقة بعدم التمييز (الدولة الأولى بالرعاية والمعاملة الوطنية) مصممة لضمان شروط عادلة للتجارة. وكذلك تلك المتعلقة بالإغراق (التصدير بأقل من التكلفة للحصول على حصة في السوق) والإعانات. فالقضايا معقدة، وتحاول القواعد تحديد ما هو عادل أو غير عادل، وكيف يمكن للحكومات أن تستجيب، وخاصة عن طريق فرض رسوم إضافية على الواردات محسوبة للتعويض عن الأضرار الناجمة عن التجارة غير العادلة. ويهدف العديد من اتفاقات منظمة التجارة العالمية الأخرى إلى دعم المنافسة العادلة: في مجالات الزراعة والملكية الفكرية والخدمات، على سبيل المثال. والاتفاق المتعلق بالمشتريات الحكومية (اتفاق متعدد الأطراف لأنه وقع عليه عدد قليل فقط من أعضاء منظمة التجارة العالمية) يوسع قواعد المنافسة لتشتريها آلاف الكيانات الحكومية في كثير من البلدان. وما إلى ذلك وهلم جرا. تشجيع التنمية والإصلاح الاقتصادي العودة إلى القمة يساهم نظام منظمة التجارة العالمية في التنمية. ومن ناحية أخرى، تحتاج البلدان النامية إلى المرونة في الوقت الذي تستغرقه لتنفيذ اتفاقات النظم. والاتفاقات نفسها ترث الأحكام السابقة من مجموعة "غات" التي تسمح بتقديم امتيازات خاصة وتسهيلات تجارية للبلدان النامية. وأكثر من ثلاثة أرباع أعضاء منظمة التجارة العالمية هم من البلدان النامية والبلدان التي تمر بمرحلة انتقال إلى الاقتصادات السوقية. وخلال سبع سنوات ونصف من جولة أوروغواي، نفذ أكثر من 60 بلدا من هذه البلدان برامج تحرير التجارة بصورة مستقلة. وفي الوقت نفسه، كانت البلدان النامية والاقتصادات التي تمر بمرحلة انتقالية أكثر نشاطا وتأثيرا في مفاوضات جولة أوروغواي أكثر مما كانت عليه في أي جولة سابقة، بل كانت أكثر أهمية في جدول أعمال الدوحة الإنمائي الحالي. وفي نهاية جولة أوروغواي، كانت البلدان النامية مستعدة للوفاء بمعظم الالتزامات المطلوبة من البلدان المتقدمة النمو. غير أن الاتفاقات أعطت لها فترات انتقالية للتكيف مع أحكام منظمة التجارة العالمية غير المألوفة وربما الأكثر صعوبة، ولا سيما بالنسبة لأفقر البلدان نموا وأقلها نموا. وقال قرار وزارى تم اعتماده فى نهاية الجولة ان الدول الاكثر فقرا يجب ان تعجل بتنفيذ التزامات الوصول الى الاسواق حول السلع المصدرة من قبل الدول الاقل تقدما وانها تسعى الى زيادة المساعدات الفنية لها. وفي الآونة الأخيرة، بدأت البلدان المتقدمة النمو تسمح بالواردات الخالية من الرسوم الجمركية والحصص بالنسبة لجميع المنتجات تقريبا من أقل البلدان نموا. وعلى كل هذا، لا تزال منظمة التجارة العالمية وأعضائها يمرون بعملية تعلم. وتشمل خطة الدوحة الإنمائية الحالية شواغل البلدان النامية بشأن الصعوبات التي تواجهها في تنفيذ اتفاقات جولة أوروغواي. يجب أن يكون نظام التداول. دون تمييز، لا ينبغي لأي بلد أن يميز بين شركائه التجاريين (بمنحهم وضع الدولة الأكثر رعاية على قدم المساواة أو شرط الدولة الأولى بالرعاية)، وينبغي ألا يميزوا بين منتجاتهم أو خدماتهم أو مواطنيها الأجانب (منحهم معاملة وطنية) يجب على الشركات الأجنبية التي يمكن التنبؤ بها والتفاوض والحكومات أن تكون واثقة من أن الحواجز التجارية (بما في ذلك التعريفات والحواجز غير الجمركية) يجب ألا ترفع بشكل تعسفي معدلات التعريفة الجمركية والالتزامات فتح السوق ملزمة في منظمة التجارة العالمية أكثر تنافسية تثبيط الممارسات غير العادلة مثل دعم الصادرات و منتجات الإغراق بتكلفة أقل للحصول على حصة في السوق أكثر فائدة للبلدان الأقل نموا مما يتيح لهم المزيد من الوقت للتكيف، وزيادة المرونة، والامتيازات الخاصة. هذا يبدو وكأنه تناقض. وهو يقترح معاملة خاصة، ولكن في منظمة التجارة العالمية يعني في الواقع عدم التمييز معاملة الجميع تقريبا على قدم المساواة. هذا ما يحصل. ويعامل كل عضو جميع الأعضاء الآخرين على قدم المساواة كشركاء تجاريين مفضلين. وإذا حسن بلد ما الفوائد التي يمنحها لشريك تجاري واحد، عليه أن يعطي نفس المعاملة المثلى لجميع الأعضاء الآخرين في منظمة التجارة العالمية حتى يظلوا أكثر تفضيلا. إن حالة الدولة الأكثر رعاية لا تعني دائما المعاملة المتساوية. وأقامت المعاهدات الثنائية الأولى للدولة الأولى بالرعاية نوادا حصرية بين الشركاء التجاريين الأكثر رعاية في البلد. وبموجب الاتفاق العام بشأن التعريفات الجمركية والتجارة (غات) والآن منظمة التجارة العالمية، لم يعد نادي الدولة الأولى بالرعاية حصريا. ويضمن مبدأ الدولة الأولى بالرعاية أن يعامل كل بلد أكثر من 140 عضوا من أعضائه على قدم المساواة. ولكن هناك بعض الاستثناءات. فوائد تحرير التجارة اتفاقيات التجارة الإقليمية مقدمة لاتفاقات التجارة الإقليمية تغطي اتفاقات التجارة الإقليمية أكثر من نصف التجارة الدولية وتعمل جنبا إلى جنب مع الاتفاقات العالمية متعددة الأطراف في إطار منظمة التجارة العالمية. وقد نشأت دروس عامة في مجال السياسة العامة من أعمال منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي في هذا المجال. الأول هو أن الآثار الفعلية للاتفاقات الإقليمية الإقليمية تعزز القضية من أجل إطار متعدد الأطراف معزز، خاصة عندما تؤدي الإقليمية إلى تأثير خليط بين الأعضاء وغير الأعضاء داخل المنطقة المعنية، وبالتالي رفع تكاليف المعاملات التجارية. والدرس الثاني هو أنه في حين أن بعض نتائج نشاط هيئة الطرق والمواصلات تسهم في حالة تعزيز الإطار المتعدد الأطراف، فإن بعض السمات للنهج الإقليمية قد تكمل القواعد المتعددة الأطراف. وينبع نطاق هذا التكامل من الإسهام الذي يمكن أن تقدمه المبادرات الإقليمية في اتجاه تحرير متعدد الأطراف وصنع قواعد متناغمة يتجاوز نطاق منظمة التجارة العالمية. وقد أدى هذان العنصران معا إلى تحقيق أوجه تآزر فعالة للغاية بين النهج المتبعة على الصعيدين الإقليمي والمتعدد الأطراف. مجالات السياسة في اتفاقات التجارة الإقليمية الإقليمية متعددة الأطراف تستكشف هذه الورقات العلاقة بين اتفاقات التجارة الإقليمية والنظام التجاري المتعدد الأطراف في إطار منظمة التجارة العالمية. هل يمكن أن تكون عناصر الالتزامات الإقليمية لمنظمة التجارة العالمية بالإضافة إلى الالتزامات متعددة الأطراف مفيدة على نحو مفيد إذا كان الأمر كذلك، وكيف وكيف تقيم هذه الورقات الشروط التي يمكن بموجبها أن تكون الالتزامات الإقليمية في مختلف مجالات السياسة العامة قادرة على العمل كقاعدة لبناء السياسات المتعددة الأطراف في المستقبل. الزراعة ينظر هذا العمل في معالجة القضايا الزراعية في اتفاقيات التجارة الإقليمية ويقارن ذلك مع منظمة التجارة العالمية. وتغطي التقارير إمكانية الوصول إلى الأسواق، والإعانات، وسبل الانتصاف التجارية، والمتطلبات المتعلقة بتدابير صحة النبات الصحية والحواجز التقنية أمام التجارة (تبت). وتقيم الدراسات أيضا الأثر الاقتصادي للالتزامات الزراعية في الاتفاقات التجارية الإقليمية وتجد آثارا على خلق التجارة. الحواجز التقنية أمام التجارة تدرس هذه الدراسات الأحكام القانونية المتعلقة باللوائح الفنية والمعايير وإجراءات تقييم المطابقة في اتفاقيات التجارة الإقليمية، وتقييم درجة التشابه والتقارب مع اتفاق منظمة التجارة العالمية بشأن الحواجز التقنية للتجارة، وكذلك مع بعضها البعض. ويصف تحليل اتفاقات التجارة الإقليمية الأفريقية الخطوات الملموسة التي اتخذتها البلدان من أجل الحد من الحواجز التقنية في ترتيبات بلدان الجنوب. القيود المفروضة على التصدير لم تمنح القيود والواجبات المفروضة على الصادرات نفس الدرجة من الاهتمام في الاتفاقات التجارية المتعددة الأطراف والمفاوضات باعتبارها إلغاء التعريفات الجمركية على الواردات والقيود الكمية. وتشير هذه الدراسة إلى أن هناك عددا من الطرق التي يمكن أن تستفيد من ضوابط منظمة التجارة العالمية من النهج الموجودة في بعض اتفاقات التجارة الإقليمية في مجال القيود المفروضة على الصادرات. تيسير التجارة وقواعد المنشأ المشتريات الحكومية إن تعدد الأطراف المحتمل لالتزامات المشتريات الحكومية في الاتفاقات التجارية الإقليمية يعرض العديد من القضايا والتحديات. وتبحث هذه الدراسة مدى تجاوز اتفاقات التجارة الإقليمية للاتفاق المنقح بشأن المشتريات الحكومية لعام 2012 لمنظمة التجارة العالمية. وبوجه عام، توصلت الدراسة إلى أن الأطراف غير التابعة لبرنامج العمل العالمي قد حققت المستوى العام لتراخيص الوصول إلى الأسواق في اتفاقيات التجارة الإقليمية الخاصة بها. وتدرس هذه التقارير التزامات جداول الخدمات في مجموعة مختارة من اتفاقات التجارة الإقليمية وتقارنها بالالتزامات المقابلة بموجب الاتفاق العام بشأن التجارة في الخدمات. ويقيم العمل ما إذا كانت التزامات الخدمات التي قدمتها البلدان في اتفاقات التجارة الإقليمية هذه تدل على أنواع الامتيازات التي قد تكون البلدان مستعدة للتعددية بموجب الاتفاق العام بشأن التجارة في الخدمات. البيئة تستعرض هذه الورقات التطورات الأخيرة في إدراج الاعتبارات البيئية في اتفاقات التجارة الإقليمية. کیف یتم إدراج الأحکام البیئیة في اتفاقیات التجارة الإقلیمیة ما ھو تأثیر الاتفاقات التجاریة الإقلیمیة التي تحتوي علی التزامات بیئیة وکیف یمکنھا المساھمة في النمو الأخضر تحقق ھذه التقاریر في التفاوض والتنفیذ وتأثیر الالتزامات البیئیة في اتفاقیات التجارة الإقلیمیة. الاستثمار والمنافسة تشمل الاتفاقات التجارية الإقليمية بصورة متزايدة تغطية شاملة للاستثمار والمنافسة. وتستعرض هذه الدراسات أنواع الأحكام المتعلقة بالمنافسة التي جرى التفاوض بشأنها، فضلا عن معاملة الاستثمار وتفاعله مع الخدمات. ويرى العمل أيضا أن أحكام الاستثمار المدرجة في اتفاقات التجارة الإقليمية ترتبط ارتباطا إيجابيا بالتجارة، وإلى حد أكبر، بتدفقات الاستثمار. الشفافية يمكن أن تقيد اتفاقات التجارة الإقليمية الأخيرة لإدخال أدوات جديدة تهدف إلى تعزيز قدر أكبر من الشفافية والقدرة على التنبؤ في السياسة التجارية الدولية. وتستعرض هذه الدراسات الممارسات الناشئة في الشفافية التنظيمية في الاتفاقات التجارية الإقليمية، وتقوم بالتحقيق التجريبي في محدداتها وأثرها الاقتصادي. ويخلص التحليل إلى أن اتفاقات التجارة الإقليمية ذات الآليات الأكثر تعقيدا لتعزيز الشفافية تبدو أكثر قوة لتعزيز التجارة من تلك التي لديها التزامات ضحلة بشأن الشفافية. وللاستفسار عن عمل منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي بشأن الاتفاقات التجارية الإقليمية، يرجى الاتصال بمديرية التجارة والزراعة التابعة لمنظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي.
No comments:
Post a Comment